عام

دكتور محمد طه: مؤخرا أعادت جامعة مكجيل فتح باب القبول لتخصص طب العيون

 ضيفنا اليوم الدكتور محمد طه الطبيب المقيم في قسم جراحه العيون في جامعه مجيل

حياك الله دكتور محمد معنا في موقع اطباء سعوديون في كندا

– شكرا لك

ممكن تعرفنا بنفسك د.محمد؟

– محمد عبدالعزيز طه، طبيب مقيم في قسم جراحة العيون في السنة الرابعة 

ماذا فعلت بعد سنه الامتياز؟

– بعد سنه الامتياز ابتعثت للتحضير لامتحانات المعادلة اللازمه للتقديم على البورد الامريكي (USMLE). و خلال تحضيري للامتحانات بدأت التقديم على ريسيرتش فيلوشيب و امضيت ما يقارب السنه في مجال الابحاث (Research Fellow) في بوسطن و شيكاغو ، و بفضل الله حصلت على قبول في جامعه مجيل في كندا (McGill University). 

 كيف كانت تجربتك في امريكا؟ 

– نصيحتي دائما هي ان لا تقدم في دوله واحده كي تزيد من فرص قبولك. تجربتي في امريكا كانت ممتازه، فالحمدلله حصلت على مجموعه من المقابلات في امريكا و هذا يدل على ان القبول ليس مستحيل و لكن يحتاج الى مجهود وصبر. و ايضا عملك في الابحاث في جامعات معروفه و اطباء معروفين في مجال تخصصك في امريكا قد يزيد فرصك في القبول في كندا ويوسع دائرة معارفك في المجال. و اريد ان اضيف ان اجراء امتحانات المعادله الامريكيه (USMLE) يدعم اوراقك في التقديم على كندا ويعطيك الفرصه للتقديم لامريكا في التخصص الدقيق بعد الزماله و أيضا اذا أنهيت الزمالة في كندا و عندك ال USMLE فانه يحق لك الجلوس في اختبار البورد الأمريكي و الحصول عليه .

ماذا عن القبول في تخصص جراحه العيون في كندا؟ 

– طبعا للاسف في الماضي كان القبول نوعا ما اسهل. فجامعه مجيل مثلا كانت تقبل ثلاثه اطباء في السنه قبل عشر سنوات. و لكن القبول اصبح اصعب و المقاعد أقل و في اخر سنتين لم يتم قبول أي احد. حاليا جامعه تورنتو (University of Toronto) هي الجامعه الوحيده التي يتم فيها القبول في تخصص العيون (طبيب واحد في السنه)وهذه السنة فقط فتحت جامعة مكجيل باب القبول وقبلت طبيبا واحدا فقط. و لهذا السبب   ذكرت انه يفضل التقديم على عدة دول. 

ماهو برايك سبب قبولك في تخصص جراحه العيون رغم صعوبته؟

– طبعا اولا هو توفيق من الله ثم نشر الابحاث في المجلات العلميه المشهورة له دور ملحوظ في القبول. و رسائل التزكيه من اطباء معروفين في تخصص جراحه العيون. و كذلك درجه المعادله الكنديه (MCCEE). 

هل تنصح عمل التدريب الاختياري (Elective)  في مجيل، بالتالي الحصول على توصيه من اطباء من نفس الجامعه؟ 

– التدريب الاختياري هو سلاح ذو حدين . انا لم اعمل (Elective) في مجيل فمن الصعب اعطاء رآي. و لكن سمعت الكثير يثني على عمل ذلك وبالذات في جامعه تورنتو. 

ماذا عن سنوات الخبره، هل لها دور في القبول؟

– لا اعتقد انها تؤثر في حال التقديم على التخصصات الدقيقه كتخصص جراحه العيون و لكن قد تؤثر في التخصصات العامه كتخصص الجراحه العامه. 

هل لديك كلمه اخيره للراغبين في التقديم على تخصص جراحه العيون؟ 

– نصيحتي هي التجهيز المبكر لامتحانات (MCCEE) و ال  USMLE ومحاوله الحصول على

تدريب (Elective) في كندا خلال فتره الجامعه و فتره الامتياز. و اوصي بنشر الابحاث في مجلات علميه معروفه و الحصول على رسائل تزكيه من اطباء معروفين في تخصص جراحه العيون. و كذلك التقديم على عدة دول و أن يكون لك خطة أ و خطة ب و هكذا و التوكل على الله أولا و أخيرا بعد الاجتهاد و الأخذ بالأسباب.

شكرا د.محمد على هذه النصائح.

– شكرا لكم على استضافتي في موقعكم و الله ولي التوفيق. 

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s