عام

د. عاصم مخدوم: مسيرة تفوق في المجال الاكلينيكي والبحث العلمي على مستوى كندا

Asim

ضيفنا اليوم الدكتور عاصم مخدوم، يعكس الدكتور عاصم نموذجا للأطباء السعوديين في كندا حيث يعرف الطبيب السعودي هنا بالمثابرة والجد والتميز. سلك الدكتور عاصم طريقا مميزا جعله معروفا بين زملائه واساتذته ماشاء الله. نترككم مع المقابلة

-عرفنا عن نفسك

عاصم محمد انس قاضي مخدوم.

معيد بقسم جراحة العظام بجامعة الملك عبدالعزيز.

-من أي جامعة تخرجت
جامعة الملك عبدالعزيز

-في أي برنامج انت الان وفي اي سنة؟
جامعة ميجيل، البورد الكندي لجراحة العظام

-دكتور عاصم تمت تعينك كنائب رئيس الأطباء المقيمين بقسم جراحة العظام بمجيل وستكون ضمن اللجنة التي تعنى باختيار المرشحين للقبول في زمالة جراحة العظام، ما هي صفات المرشح الجيد التي يتم بناء عليها الاختيار؟

عدة عوامل يترتب عليها تفضيل مرشح عن آخر، منها معدل البكالوريوس ، درجة الاختبار الكندي (mccee) ..عدد الابحاث المنشورة، والتوصيات العلمية..

-هل من المهم عمل تدريب اختياري elective؟ ما ذا يجب ان اعمل لكي اعكس افضل صورة؟
التدريب الاختياري قد يكون فكرة ممتازة وناجحة اذا اتبع الطالب النصائح التاليه:
١-الحضور مبكرا والالتزام بالمواعيد.
٢- إجادة اللغة الانجليزية والمحادثة بها.
٣-المثابرة والقراءة عن الحالات الموجودة بالعمليات والعيادة.
٤-الالتزام بأخلاقيات العمل كطبيب مع زملائه والممرضات والمرضى والاستشاريين.

-ماذا عن البحث العلمي والماجستير؟ هل يشترط أن أحصل على ماجستير لكي أصل إلى عملية القبول؟
لا يشترط. ولكن في حالة عدم توفر القبول، فكرة الحصول على درجة علمية كالماجستير تعتبر فكرة ممتازة لزيادة فرصة القبول.

اذا أراد الشخص الحصول على ماجستير ، في اعتقادك ما هو الوقت الأمثل لعمل الماجستير ؟
لايوجد وقت محدد. انا وبعض زملائي حصلنا على درجة الماجستير خلال مرحلة الزمالة بتوفيق الله عزوجل. البعض حصل عليها بعد أو قبل الزمالة.

سيرتك الذاتية حافلة بالانجازات العلمية ماشاء الله تبارك الله. لديكم عدة بحوث منشورة حازت على جوائز علمية . منها بحث نال على جائزة دولية بمدينة لوس انجلوس الامريكية(رابط الخبر :http://sabq.org/SwTfde ) متفوقا فيه على الأطباء الكنديين والأمريكيين، ما هو سر النجاح في نظرك؟

توفيق الله عزوجل أولا ثم دعاء الوالدين حفظهم الله. العزيمة والإصرار لتحقيق النجاح لخدمة وطني عند العودة من الغربة هو الدافع الأكبر.

-كونك حصلت على العديد من جوائز التميز من قبل الملحقية الثقافية بكندا وأيضا تم تعينك رئيسا للمؤتمر السنوي لأطباء جراحة العظام المقيمين بكندا يعكس ثقة الوسط العلمي هنا بكم، ماذا تنصح أطباء المستقبل ؟
الحمد لله رب العالمين. هذا من توفيق الله عزوجل. مواصلة العمل والجهد والتخطيط للمستقبل واستشارة الأطباء الأكبر سنا وعلما. مثلا: بعض أساتذتي بقسم جراحة العظام بالمستشفى الجامعي بجدة كان لهم دور كبير في تحفيزي لبذل الجهد المتواصل لتحقيق النجاح. أيضا أذكر أخي الدكتور شادي شحاته (استشاري جراحة الحوادث والعمود الفقري-جدة) ودعمه المتواصل لي في خلال فترة ابتعاثي بكندا.

– نشرتم دراسة في المجلة الطبية السعوديةSaudi medical Journal تحاول أن تقيم مستوى جودة الأبحاث العلمية المنشورة في السعودية حول جراحة العظام. لقد طبقتم أدوات البحث العلمي التي تعلمتوها هنا لكي نستفيد منها في تحسين مستوى البحث العلمي لدينا. هذا يعتبر نقلة من الطريقة التقليدية التي نطبق فيها الأبحاث حيث نحاول في الغالب حل مشكلة طبية، هنا حاولتم استخدام البحث العلمي لحل مشكلة تواجهنا في الحياة اليومية العلمية. كيف جاءتكم الفكرة وماذا كانت دوافعكم؟

الدوافع كما ذكرت في سؤالك هي تحسين مخرجات البحث العلمي بالمملكة. مع زيادة عدد المبتعثين في المجال الطبي بالخارج وحصولهم على بعض الدرجات الأكاديمية وأيضا بمساعدة أساتذتنا بالجامعات سنحقق مستقبل واعد إن شالله.
فكرة البحث هي تشخيص حالة البحث العلمي بمجال جراحة العظام بالمملكة( خطوة التشخيص دائماً الخطوة الأولى قبل العلاج). فبعد معرفة أسباب تأخر الابحاث العلمية، يسهُل جداً حل المشكلات التي تواجهنا.

هذا البحث يعتبر الخطوة الأولى فقط وما زال لدينا الكثير انا وزملائي لعمله ان شاء الله

-شكرا لكم دكتور عاصم على هذه المقابلة القيمة

شكرا لكم لاستضافتي وبالتوفيق

Advertisements

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s