عام

الدكتور صلاح الدخيل: لا أعتقد أن التدريب الاختياري مفيد في جراحة التجميل وهذه أسبابي

mcgill

 

نستضيف معنا اليوم الدكتور صلاح الدخيل، طبيب مقيم جراحة تجميل في جامعة مكجيل، جرى بيننا هذا الحوار الشيق:
حياكم الله الدكتور صلاح، ممكن تعرفنا عن نفسك؟

الاسم صلاح الدخيل. تخرجت من جامعة الملك سعود ومبتعث من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية. حاليا في اخر سنة في جامعه ميجيل في تخصص جراحة التجميل.

كيف بدأت  رحلتك للقبول؟

رحلتي بدات متاخرة في نظري. بعد مرحلة الامتياز، تنبهت اني احتاج ان احسن من سيرتي الذاتية اذا اردت الحصول على قبول في الخارج. استشرت بعض الاستشاريين المتخرجين من كندا عن الامور المساعدة للقبول. عملت على تحسين ابحاثي وبفضل الله ومساعدة مشرفيني استطعت نشر اكثر من بحث في افضل المجلات في جراحة التجميل. محاولتي الاولى في كندا فشلت ولكن هذا اعطاني الدافع للامام. التحقت بماجستير التعليم الطبي في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية واستمريت في نشر الابحاث. كل هذه الامور مع تقديم ابحاثي في مؤتمرات دولية ساعدني الحصول على القبول بفضل الله تعالى اولا واخيرا.

ماذا تنصح من يريد التقديم على الجراحة التجميلية؟

بالنسبة للقبول في جراحة التجميل… هذا التخصص من اكثر التخصصات تنافسا بشكل عام. خلال السنوات الماضية، لاحظت ان جودة المتقدمين اصبحت في تحسن مما يجعل التنافس اشد من السابق بلا شك. اسال نفسك سؤال بسيط، ما الذي يجعل سيرتك الذاتية مميزة عن غيرك؟ عندما تقوم لجنة القبول بمراجعه السيرات الذاتية، بكل بساطة سوف يقارنون المتقدمين بدرجاتهم في الاختبار الكندي. اضف الى ذلك انهم يعلمون ان معايير التقييم في جامعاتنا مختلفة، لذا فالاختبار الكندي يمثل نقطة مهمة لمقارنة المتقدمين. بالاضافه الى ذلك، اختبار usmle يمثل دفعه قوية في السيرة الذاتية للمتقدم خاصة اذا حصلت على درجه عالية. من الامور الاخرى التي ينظر اليها، الابحاث المنشورة وفي اي المجلات نشرت، المؤتمرات التي قدمت فيها الابحاث واهم من هذا كله جودة خطابات التزكية reference letters من استشاريين عملت معهم في السعودية.

في رأيك ما هو أفضل، عمل ماجستير أو سنة أبحاث؟

في وجهة نظري، اذا كان بامكان المتقدم عمل ماجستير (سنه الى سنتين)، فهذا افضل من سنه الابحاث. السبب في ذلك دو شقين: اولا الماجستير في نهاية الامر هي شهادة تفيدك على المدى القصير والبعيد. في اعتقادي هو استثمار للوقت وليس تضييع للوقت. اغلبية الكنديين هنا يقومون بعمل الماجستير خلال فترة التدريب ويتوقفون لسنة. الشق الثاني هو ان الماجستير يعطيك الوقت للعمل على تقوية سيرتك الذاتية من الحوانب الاخرى. بالتاكيد يفضل الانتهاء من الماجستير او شبه الانتهاء قبل بداية تدريبك، لانهم بذلك يعلمون انك مخطط على المدى البعيد وانك قادر على انجاز ما ابتداته.

ماذا عن التدريب الاختياري elective؟

بالنسبة لelective، وجهة نظري قد تخالف الكثير… انا لا اؤمن بان عمل elective يفيدك بل اؤمن ان ضررها اكبر من فائدتها لاسباب… اولا.. مازالت مخرجات التعليم الطبي عندنا ضعيفة ولا تقارن بمخرجاتهم هنا. طالب الطب الكندي يقوم بعمل elective من السنه الثانية الى الرابعة ويكون ملتزم مع اكثر من استشاري بالابحاث، وكثير منهم يكون قد نشر معهم في مجلات وهو ما زال في ثاني او ثالث سنه طب. اضف الى ذلك ان مستواهم الاكلينيكي قوي جدا لانهم يبدؤون الدراسة الاكلينيكية من وقت مبكر. ثانيا… عندما يقوم الطالب السعودي او طبيب الامتياز بعمل elective هنا، هنا عوامل كثيرة تجعله لا يظهر بالصورة المطلوبة وبالتالي يكون قد اضاع فرصته قبل بداية المقابلة والتقديم. القدوم الى هنا والعمل في بيئة مختلفة والتعامل مع نظام مختلف كل هذا يكون سببا في عدم بروز المتقدم. عادة تحتاج اسبوعين الى ثلاثة حتى تتعرف على النظام واذا عرفت النظام، تجد ان الانطباع الماخوذ من البداية يصعب تغييره. ثالثا… عندما تاتي لعمل elective، ما ينطرون اليه هنا هو شي واحد: عيوبك! وهذا صحيح… ما هو السبب الذي يجعلني لا اقبل هذا الشخص… لن يتذكروا الامور الجيدة لان هذا مسلم به، بل يريدون معرفة نقاط ضعفك ويقارنونك بطلاب الطب عندهم، والمقارنة ما تزال صعبة الى اليوم… رابعا… اذا كنت مصرا لعمل elective لا تزيد عن اسبوع الى اسبوعين فقط، حاول ان تمر على اكثر الاستشاريين مرة الى مرتين.. اكثر من ذلك انت تخاطر باظهار نقاط ضعفك، واسهلها هي عدم معرفتك بالنظام هنا!!

ماذا تنصح من لم يحالفه الحظ بالقبول؟

نصيحتي لمن لم يحالفه الحظ في القبول: حاول ان تضع خطة طويلة المدى. لا بد ان يكون عندك خطة بديلة plan B, C , D, etc. قدم السنة الثانية الى الثالثة. اذا لم تعمل تغيير جوهري في سيرتك الذاتية، اعلم ان فرصك للقبول في السنه التالية ضعيفة. ستسال في المقابلة الثانية ماذا فعلت من العام الماضي للان… ايضا.. استغل فترة الانتظار للقبول لعمل اختبارات usmle. التحق بماجستير. اعمل مع استشاريين معروفين في السعودية واعمل معهم ابحاث وانشرها. اعمل elective في السعودية او في اماكن في امريكا او كندا لن تقدم عليهم لتحصل منهم على خطابات تزكية. اذا لم يكتب لك التوفيق، قد لا يكون هذا قدرك. التحق بالبرنامج السعودي او قدم على جراحة عامة في امريكا ومن ثم تعمل ٣ سنوات جراحة تجميل. هذا يوسع افاقك ايضا ويفتح لك فرص كثيرة. التحق ببرنامج ماجستير في احدى الجامعات الكبرى في امريكا. لا تضيع سنة كاملة في kaplan لتعمل usmle، فهم يعملون هذه الاختبارات هنا خلال دراستهم وتدريبهم!!! اذا انك تحتاج ان تتفرغ لعمل هذه الاختبارات، كيف ستنجح في اختبار البورد عندما تدرس له وانت في قمة عملك وانشغالك؟!

هل من كلمة أخيرة توجهها لإخوتك الأطباء؟

اتمنى للجميع التوفيق والسداد وارجو ان تجد هذه النصائح من يستفيد منها. اشكر الشباب القائمين على هذا العمل الجبار واتمنى ان ينفع الله به. ولكم الشكر على الاستضافة.

Advertisements

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s