نستضيف معنا اليوم الدكتور علي باصي، طبيب مقيم في تخصص النساء والولادة في جامعة مكجيل.

حياكم الله معنا دكتورعلي باصي في موقع أطباء سعوديون في كندا

-شكرا لكم

-دكتور علي، ممكن تعرفنا بنفسك

اسمي علي محمد باصي، متخرج من جامعة الملك عبدالعزيز ومعيد نساء وولادة في جامعة الملك سعود في الرياض. حاليا أنا طبيب مقيم في قسم النساء والولادة في جامعة مكجيل.

متى تخرجت من كلية الطب؟

أنهيت سنة الامتياز في منتصف عام ٢٠٠٩، ثم باشرت لمدة سنة في جامعة الملك سعود، وبعد ذلك أمضيت سنتين أدرس ماجستير تقنية حيوة Biotechnology في أمريكا. وفي عام ٢٠١٢ أمضيت سنة في مجال الأبحاث Research fellow في جامعة مكجيل.

كم مرة قدمت على التخصص في كندا؟

مرتان

هل جربت أن تقدم على دولة ثانية؟

أتممت الامتحانات اللازمة للتقديم على البورد الأمريكي، ولكنني لم أقدم لعلمي بصعوبة قبول النساء والولادة هناك،

في اعتقادك الشخصي ما هي أهم العوامل التي أدت إلى نجاحك في تحصيل القبول؟

في وجهة نظري الشخصية، من أهم العوامل التي ساعدتني في القبول هي السنة التي أمضيتها كباحث في جامعة مكجيل مع قسم النساء والولادة. خلال هذه السنة زادت معرفتي بمعظم أفراد القسم من استشاريين وأطباء مقيمين. وقد تحصلت على رسائل تزكية ساعدتني كثيرا ولله الحمد.

دعني أقاطعك هنا، نرى الكثير من المرشحين يأتون ويعملون سنة أبحاث أو ماجستير أو حتى تدريب اختياري electives 

لكن لا يقبلون؟ من أين تعتقد أنك نجحت ولم ينجح آخرون؟

قال الله تعالى : (قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا) ، كل قسم يختلف عن الآخر، وصعب أن أعمم تجربتي على جميع الأقسام. ولكن في اعتقادي الشخصي، المهنية والإخلاص في التعامل، وإظهار الاهتمام في عملك يعطي صورة جيدة عنك. أغلب الأطباء الكنديين يحبون أن يكون المرشح نشيطا بحيث يحضر الاجتماعات الصباحية والانشطة الأكاديمية المختلفة والمناسبات الاجتماعية المختلفة.

– ماذا تعني بالمهنية؟

المهنية هي الإخلاص والتفاني في العمل مع مراعاة الوسطية في التعامل مع الأخرين، بمعنى أن تكون اجتامعيا في تعاملك. ولكن تراعي حدود العمل والمناصب المختلفة وكذلك اختلاف الثقافة ، فبعض المواضيع تختلف عن مجتمعنا السعودي. فترك انطباع أولي عن شخص مريح في التعامل يساعد كثيرا في عملية القبول. الشخص المريح في التعامل يكون متزنا، مرنا في تعامله، يعرف متى يكون رسميا ومتى يكون فكاهيا بحد معقول. لا يكون بعيدا جدا عن الناس فتؤخذ عنه فكرة أنه انطوائي ولا دائم التواجد في كل مكان فيكون وجوده مزعجا..

-ما هي العوامل الأخرى التي ساعدتك في تحصيل القبول؟

حصولي على شهادة الماجستير، بالإضافة إلى نشري لبعض الأبحاث الطبية في مجلات علمية محكمة، مع أدائي للمقابلة الشخصية وحفل العشاء. كل هذه العوامل ساعدتني بعد الله

-هل من الممكن أن توضح ماذا في فعلت في المقابلة الشخصية وكذلك في العشاء؟

بخصوص المقابلة الشخصية، أن تكون صادقا فيم تقول يؤثر جدا على ادائك. فكلما كنت صادقا عبرت عن نفسك بأريحية وكلما حاولت الكذب أخضعت نفسك للتوتر،هذا التوتر قد يظهر عليك في المقابلة ويخفي شخصيتك الحقيقية. أيضا أن تكون متوسطا في إظهار اهتمامك ، فلا تكن واثقا جدا من نفسك، كثير السكوت فتعطي انبطاعا خاطئا ، ولا متحمسا جدا فتعطي انطباعا أنك فوق الجميع. أنصح بالقراءة جيدا عن مهارات المقابلة الشخصية وإجراء مقابلات تدريبية مع من لهم خبرة في هذا المجال.

أما بخصوص العشاء، فما لا يعلمه معظم المرشحين، أن العشاء هو جزء أساسي من المقابلة. فالفكرة الأساسية من العشاء هو أن تظهر شخصيتك الاجتماعية خارج نطاق العمل. حيث أن أغلب المواضيع التي يتم مناقشتها في العشاء هي عبارة عن مواضيع ليس لها علاقة بالعمل ولكن مواضيع اجتماعية. فهنا يجب عليك إظهار الجانب الاجتماعي في شخصيتك.

باختصار المقابلة الشخصية والعشاء هما عبارة عن محاولة من القسم لمعرفة ما إذا كانوا يستطيعون العمل والعيش معك لخمس سنوات هي مدة البرنامج

-دكتور ماذا تنصح الأطباء المتخرجين حديثا والذين يريدون التقديم على النساء والولادة في كندا؟

أنصحهم بالتالي:

-أول ما تقرر أن تقدم على كندا، لا ترجع في قرارك وقدم أكثر من مرة، فما تبنيه في هذه السنة سوف يساعدك في السنة القادمة

-محاولة الحصول على تزكية من أحد من الأطباء من الكنديين في كندا وإذا لم تستطع فحصولك على تزكية من أحد من الأطباء السعوديين المتخرج من الجامعة التي تريد التقديم عليها في كندا

-حصولك على شهادات أكاديمية أخرى كالماجستير أو حتى عمل دورة أبحاث علمية في الجامعة التي تريد التقديم عليها

-اتقانك للغة الفرنسية يؤثر جدا في عملية قبولك في برنامج النساء والولادة في جامعة مكجيل حسب رأيي

-نشرك للأبحاث يعكس صورة عن شخص يعمل دائما أن يحدث من معلوماته ومهاراته

أن يكون لديك بعض من الخبرة الإكلنيكية، أعتقد أنها أيضا مهمة لكن مما لاحظته العوامل الأخرى لهما أهمية أكبر-

-شكرا لكم دكتور علي على نصائحكم القيمة

شكرا لكم لاستضافتي في موقعكم

Categories:

Tags:

No responses yet

Leave a Reply