mcgill

Educational Psychology- Health Profession Education 

ماجستير علم النفس التربوي- قسم التعليم الطبي:

هو برنامج ماجستير مقدم بالتعاون بين مركز التعليم الطبي و قسم علم النفس التربوي في جامعة ميجيل. مدة الدراسة فيه سنتين حيث يجب على الطالب/ـة فيه انهاء المقررات الدراسية وبحث التخرج Thesis.

هدف هذا البرنامج هو تخريج طلاب ملمين بنظريات التعليم القديمة والحديثة، بالإضافة إلى القدرة على تطبيقها في الحياة العملية بما يتناسب مع معطيات التعليم الطبي النظري و السريري. من الأمثلة على ذلك إعطاء خلفيه عن كيفية تقييم وإنشاء المناهج الطبية وتقييم الاختبارات النظرية والسريرية للطلبة والطالبات وغيرها من النشاطات الأكاديمية. كما يهدف البرنامج أيضا على أن يكون المتخرج ملم بأصول البحث العلمي الأكاديمي و قادر على تطبيق ذلك في الحياة العملية.

متطلبات البرنامج:

 من أهمها معدل لا يقل عن 3/4، السيرة الذاتية و ثلاث شهادات توصية. بالنسبة لمن لغته الانجليزية ليست اللغة الأم يتطلب منه النجاح في اختبار TOEFEL أو اعطاء شهادة تثبت أنهاءه الدراسة الجامعية باللغة الانجليزية.

يمكنكم الاطلاع على بقية المتطلبات من خلال الموقع

https://www.mcgill.ca/edu-ecp/programs/healthprofessions/ma

كما يجب على المتقدم التواصل مع المشرفيين الدراسيين قبل القبول في البرنامج. مع العلم بأنه يجب أن يكون لكل طالب مشرفين دراسيين، أحدهما من مركز التعليم الطبي والآخر من كلية علم النفس التربوي. يمكنكم الاطلاع بالتفصيل على نشاطات واهتمامات كل مشرف من خلال المواقع التالية

https://www.mcgill.ca/edu-ecp/programs/healthprofessions/faculty

https://www.mcgill.ca/centreformeded/aboutus/whoweare

المواد الدراسية:

تنقسم المواد الدراسية إلى مواد إجبارية و مواد اختيارية.

تشمل المواد الأساسية على مادتين في علم الإحصاء (تابع لعلم النفس التربيوي وليس الاحصاء الطبي)، مادة عن تأسيس المناهج في الجامعات (يقوم فيها الطالب بتطبيق عملي لتصميم ملف تعليمي لمنهج من اختياره وتصميم ادوات التقييم المناسبة للطلاب). هناك أيضا مادة أخرى عن أساسيات وطرق البحث العلمي، مادة مهتمة بمواضيع مختلفة عن التعليم الطبي.

يجب على الطالب أيضا اخيار ثلاث مواد من ضمن قائمة للمواد الاختيارية يندرج أغلبها تحت إطار علم النفس التربوي.

للمزيد من التفاصيل عن المواد الدراسية يمكنم زيارة الموقع التالي:

http://www.mcgill.ca/study/2012-2013/faculties/education/graduate/programs/master-arts-ma-educational-psychology-thesis-%E2%80%94-health-professi

Tags:

No responses yet

Leave a Reply