هل أنت مرشح جيد؟

486519_107548516055868_1772896613_n

كثير من الآطباء يبدآ في التفكير والتخطيط لمرحلة الزمالة وقت سنة الامتياز مع زيادة عدد الطلاب الذين يخططون لذلك قبل التخرج بسبب زيادة الوعي حول تحديات القبول في السنين الاخيرة. بشكل عام، تندرج خطة الآطباء تحت ثلاثة طرق عامة:

١- التدريب في برنامج تدريب محلي : كثير من هذه البرامج قوية وفيها خبرة جيدة تخرج كثير من الاطباء منها ممن يشار له بالبنان.

٢- التدريب في آحد الدول الاوروبية : كثير من برامج التدريب في الدول الآوروبية تتميز بالعراقة وقوة التدريب فيها. كثير من هذه الدول تعتبر رائدة في بعض الميادين من التخصصات الطبية. حيث تتوفر الخبرات المميزة والتقدم التكنولوجي والآعداد الغفيرة من المرضى التي  تضمن للطبيب المتدرب آخذ الخبرة المطلوبة  كان يعيق كثيرا من المتقدمين من دول الخليج في الماضي حاجز اللغة. حيث آن الدراسة في فرنسا مثلا تتطلب إجادة اللغة الفرنسية مما كان يشكل تحديا اضافيا الى تحدي القبول وتحدي الزمالة نفسها. لوحظ في السنين الاخيرة ميوع هذا الحاجز وإقدام كثير من الأخوان الآطباء على التدريب في هذه الدول والتميز في برامج التدريب هناك وعند العودة إلى الآوطان

٣- التدريب في آحد الآمريكتين: القسم الثالث من الآطباء يضع كندا آو امريكا نصب عينيه. الآطباء الذين يختارون طريق كندا آيضا يقعون بشكل عام ضمن ثلاثة مجموعات:
ا- المجموعة الآولى تختار البقاء في البلاد والعمل في مستشفى تعليمي لكسب خبرة اكلينكية وتقدم كل سنة على كندا
ب- المجموعة الثانية تكون ضمن برامج تدريبية سواء في الوطن او في دولة اوروبية وتقدم كل سنة على كندا
ج- المجموعة الثالثة تآتي مباشرة إلى كندا آو آمريكا وتشرع في العمل على تطوير السيرة الذاتية مع التقديم في كل سنة

ما هي متطلبات القبول اذا؟ كيف تستطيع ان تضمن القبول لنفسك؟ تخضع عملية القبول لمنافسة شديدة بين المتقدمين تزداد شراستها مع كل سنة. تختلف متطلبات القبول باختلاف التخصص واختلاف مدير البرنامج لكن كما يبدو يبحث كل مدير برنامج عن شروط عامة تتوفر في كل مرشح مع اختلاف التركيز علي كل شرط. فبعض البرامج تضع وزنا كبيرا لدرجة الماجستير بينما تضع برامج اخرى وزنا كبيرا للخبرة الاكلينيكية وهكذا. لذا ننصح بالعمل على كافة الجهات واستشارة الآطباء المقيمين في كل تخصص في كل جامعة حيث آن افضل شخص ممكن ان يعطي صورة عن البرنامج ومتطلبات القبول هو الذي يعايش البرنامج ويعرف خباياه واسراره.  تتضمن المميزات التي يبحث عنها في المرشح العديد من الامور وتشمل:
معدل التخرج من الكلية
درجة الاختبار في امتحان المعادلة الكندية MCCE
الخبرة الاكلينيكية
شهادات التزكية Recommendation letters
الخبرة في مجال الابحاث الطبية وعدد الابحاث المنشورة
درجة الماجستير آو الدكتوراة
شخصية المتقدم وطريقة تعامله مع الآطباء والزملاء
الآداء في المقابلة الشخصية
سوف نفرد بعض الصفحات للحديث عن بعض  النقاط السابقة مع تكرار الملاحظة انه تختلف آهمية كل نقطة عن الآخرى حسب التخصص وتفضيل مدير البرنامج.

Advertisements

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s