ما الجديد؟

عام

اعلانات تخصص دقيق

McMaster perioperative program agreed to open two spots for fellowship program with certificate for two years for Saudi graduates in internal medicine, cardiology or anesthesia.

Program highlights:
– A comprehensive perioperative vascular clinical, educational and research program tailored to meet trainees’ individual interests and the Royal College Perioperative Medicine learningobjectives.
– Biweekly academic sessions.
– Perioperative journal club.
– Monthly challenging case rounds
– Preoperative clinics in Cardiology, Hematology and GIM for risk stratification, diagnostic testing or initiation of treatment.
– In-patient Perioperative Cardiology Service allows for co-management of surgical patients and close monitoring of high-risk patients in the CCU post-operatively.
– Postoperative ambulatory clinics for outpatient follow up of patients who suffer perioperative vascular complications. – Participation in several, active international randomized controlled trials focused on perioperative medicine, including: Exposure to study design, site recruitment, implementation and data collection, Patient recruitment, Data analysis and review, Manuscript preparation.
– Great opportunities to do 6-9 months electives in area of interest for example: heart failure, cardiac oncology, pain management or ambulatory GIM clinic.
– A 2-year MSc in Health Research Methodology is available for interested trainees who wish to extend their time at McMaster or to pursue this degree concurrently

If you are interested please contact
Abdulrhman on
Abdulrhman.abulaban@medportal.ca
WhatsApp +15149655771
McMaster Saudi representative

عام

جراحة الأوعية الدموية مع الدكتور عبدالله جان

IMG_9112

-السلام عليكم دكتور عبدالله

وعليكم السلام حياكم الله 

-عرفنا عن نفسك

عبدالله بن محمد رفيق بن ابراهيم جان عبدالله 

معيد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة في تخصص جراحة الأوعية الدموية والقسطرة

-كيف تم لك القبول في كندا؟

-قبلت بجامعة مكجيل في ٢٠١٢ بعد توفيق الله عز وجل اولا ثم بفضل دعاء الوالدين ودعم القسم متمثلا في رئيس القسم و أعضاءه وأستاذي الفاضل البروف حسن الزهراني و العمل الجاد والاجتهاد المستمر ابتداء من تخرجي من كلية الطب بامتياز مع مرتبة الشرف الاولى واجتياز اختبارات المعادلة الكندية والأمريكية بمعدلات عالية لا تقل عن مستوى خريجين كليات الطب في شمال أمريكا بالاضافة الى الانخراط في أبحاث لها علاقة بالتخصص والحصول على توصيات قوية بالاضافة الى السمعة الحسنة لخريجين سابقين من جامعة المؤسس مثل الدكتور رضا جمجوم و الذي أتم اختصاصه في جراحة الأوعية الدموية والقسطرة بنفس الجامعة

-في اعتقادك ماهي العوامل التي ساعدتك في عملية القبول؟

 من اهم العوامل الرئيسيّة للقبول توفيق الله عز وجل اولا  ثم عمل اليكتيف إلزامي لمدة شهر  يكون فيها المتقدم/ة ملما بالتخصص والمعلومات الاساسية بالامراض الشائعة مثل انسداد الشرايين الطرفية وتمدد الشريان الأورطي الخ.

حسن الخلق والتعامل اللبق مع أعضاء الفريق الطبي من أطباء وممرضين الخ.

إظهار الرغبة الجادة في حب التعلم والاطلاع وتعليم الغير

احترام الوقت و التواضع و الوفاء بالعهد وعدم الكذب ولو في أتفه الأمور 

التصرف في حدود مايقتضيه علمه ومقدرته و مهارته وطلب المساعدة عند الحاجة 

-ماهو دور المعدل في عملية القبول؟

  المعدل مهم لكن ليس باهمية الأمور السابقة

-ماذا عن الماجستير؟

الماجستير مهم ولكن ليس باهمية الأمور السابقة

-الخبرة الإكلينيكية؟

الخبرة الإكلينيكية مفيدة وانصح اخواني واخواتي بالانخراط في البرامج المحلية والتقديم بشكل سنوي حتى يتم القبول في الخارج لتجنب وجود فراغ في السيرة الذاتية من تاريخ نهاية الامتياز لما لها من اثر سلبي عند التقديم. لكن الخبرة الإكلينيكية ليست شرطا أساسيا في القبول 

-البحث العلمي؟

البحث العلمي مهم ولكن ليس باهمية الأمور السابقة 

-واخيرا التدريب الاختياري؟

التدريب الاختياري إلزامي للقبول في برنامج جراحة الأوعية الدموية بجامعتي تورونتو ومكجيل 

-ماهي نصائحكم لاجتياز المقابلة الشخصية؟

بالنسبة للمقابلة الشخصية من الضروري الاستعداد المبكر للإجابة على الاسئلة المعتادة مثل: لماذا اخترت هذا التخصص؟ أو لماذا اخترت هذه الجامعة؟ أو حدثني عن نفسك؟ الخ ثم الحضور مبكرا يوم المقابلة بزي رسمي وملف بالمستندات المطلوبة و الإجابة على الأسئلة بوضوح وثقة

-ما هي نصيحتك لمن لم يحصل القبول؟

في حال عدم القبول: احمد الله عز وجل واحتسب واصبر فامر المؤمن كله خير  و استمر في تطوير نفسك اما باكمال التدريب في البرنامج المحلي أو الالتحاق ببرنامج ماجيستير أو بحث والتقديم بشكل سنوي في برامج التخصص في مدن ودول مختلفة 

اسأل الله لكم التوفيق والسداد وان يجعل النجاح حليفكم 

للاستفسار

إيميل abdullah.abdullah@mail.mcgill.ca

تويتر @AMJan84

عام

دكتور محمد طه: مؤخرا أعادت جامعة مكجيل فتح باب القبول لتخصص طب العيون

 ضيفنا اليوم الدكتور محمد طه الطبيب المقيم في قسم جراحه العيون في جامعه مجيل

حياك الله دكتور محمد معنا في موقع اطباء سعوديون في كندا

– شكرا لك

ممكن تعرفنا بنفسك د.محمد؟

– محمد عبدالعزيز طه، طبيب مقيم في قسم جراحة العيون في السنة الرابعة 

ماذا فعلت بعد سنه الامتياز؟

– بعد سنه الامتياز ابتعثت للتحضير لامتحانات المعادلة اللازمه للتقديم على البورد الامريكي (USMLE). و خلال تحضيري للامتحانات بدأت التقديم على ريسيرتش فيلوشيب و امضيت ما يقارب السنه في مجال الابحاث (Research Fellow) في بوسطن و شيكاغو ، و بفضل الله حصلت على قبول في جامعه مجيل في كندا (McGill University). 

 كيف كانت تجربتك في امريكا؟ 

– نصيحتي دائما هي ان لا تقدم في دوله واحده كي تزيد من فرص قبولك. تجربتي في امريكا كانت ممتازه، فالحمدلله حصلت على مجموعه من المقابلات في امريكا و هذا يدل على ان القبول ليس مستحيل و لكن يحتاج الى مجهود وصبر. و ايضا عملك في الابحاث في جامعات معروفه و اطباء معروفين في مجال تخصصك في امريكا قد يزيد فرصك في القبول في كندا ويوسع دائرة معارفك في المجال. و اريد ان اضيف ان اجراء امتحانات المعادله الامريكيه (USMLE) يدعم اوراقك في التقديم على كندا ويعطيك الفرصه للتقديم لامريكا في التخصص الدقيق بعد الزماله و أيضا اذا أنهيت الزمالة في كندا و عندك ال USMLE فانه يحق لك الجلوس في اختبار البورد الأمريكي و الحصول عليه .

ماذا عن القبول في تخصص جراحه العيون في كندا؟ 

– طبعا للاسف في الماضي كان القبول نوعا ما اسهل. فجامعه مجيل مثلا كانت تقبل ثلاثه اطباء في السنه قبل عشر سنوات. و لكن القبول اصبح اصعب و المقاعد أقل و في اخر سنتين لم يتم قبول أي احد. حاليا جامعه تورنتو (University of Toronto) هي الجامعه الوحيده التي يتم فيها القبول في تخصص العيون (طبيب واحد في السنه)وهذه السنة فقط فتحت جامعة مكجيل باب القبول وقبلت طبيبا واحدا فقط. و لهذا السبب   ذكرت انه يفضل التقديم على عدة دول. 

ماهو برايك سبب قبولك في تخصص جراحه العيون رغم صعوبته؟ Continue reading “دكتور محمد طه: مؤخرا أعادت جامعة مكجيل فتح باب القبول لتخصص طب العيون”

عام

د. عاصم مخدوم: مسيرة تفوق في المجال الاكلينيكي والبحث العلمي على مستوى كندا

Asim

ضيفنا اليوم الدكتور عاصم مخدوم، يعكس الدكتور عاصم نموذجا للأطباء السعوديين في كندا حيث يعرف الطبيب السعودي هنا بالمثابرة والجد والتميز. سلك الدكتور عاصم طريقا مميزا جعله معروفا بين زملائه واساتذته ماشاء الله. نترككم مع المقابلة

-عرفنا عن نفسك

عاصم محمد انس قاضي مخدوم.

معيد بقسم جراحة العظام بجامعة الملك عبدالعزيز.

-من أي جامعة تخرجت
جامعة الملك عبدالعزيز

-في أي برنامج انت الان وفي اي سنة؟
جامعة ميجيل، البورد الكندي لجراحة العظام

-دكتور عاصم تمت تعينك كنائب رئيس الأطباء المقيمين بقسم جراحة العظام بمجيل وستكون ضمن اللجنة التي تعنى باختيار المرشحين للقبول في زمالة جراحة العظام، ما هي صفات المرشح الجيد التي يتم بناء عليها الاختيار؟

عدة عوامل يترتب عليها تفضيل مرشح عن آخر، منها معدل البكالوريوس ، درجة الاختبار الكندي (mccee) ..عدد الابحاث المنشورة، والتوصيات العلمية..

-هل من المهم عمل تدريب اختياري elective؟ ما ذا يجب ان اعمل لكي اعكس افضل صورة؟
التدريب الاختياري قد يكون فكرة ممتازة وناجحة اذا اتبع الطالب النصائح التاليه:
١-الحضور مبكرا والالتزام بالمواعيد.
٢- إجادة اللغة الانجليزية والمحادثة بها.
٣-المثابرة والقراءة عن الحالات الموجودة بالعمليات والعيادة.
٤-الالتزام بأخلاقيات العمل كطبيب مع زملائه والممرضات والمرضى والاستشاريين.

-ماذا عن البحث العلمي والماجستير؟ هل يشترط أن أحصل على ماجستير لكي أصل إلى عملية القبول؟
لا يشترط. ولكن في حالة عدم توفر القبول، فكرة الحصول على درجة علمية كالماجستير تعتبر فكرة ممتازة لزيادة فرصة القبول.

اذا أراد الشخص الحصول على ماجستير ، في اعتقادك ما هو الوقت الأمثل لعمل الماجستير ؟
لايوجد وقت محدد. انا وبعض زملائي حصلنا على درجة الماجستير خلال مرحلة الزمالة بتوفيق الله عزوجل. البعض حصل عليها بعد أو قبل الزمالة.

سيرتك الذاتية حافلة بالانجازات العلمية ماشاء الله تبارك الله. لديكم عدة بحوث منشورة حازت على جوائز علمية . منها بحث نال على جائزة دولية بمدينة لوس انجلوس الامريكية(رابط الخبر :http://sabq.org/SwTfde ) متفوقا فيه على الأطباء الكنديين والأمريكيين، ما هو سر النجاح في نظرك؟

توفيق الله عزوجل أولا ثم دعاء الوالدين حفظهم الله. العزيمة والإصرار لتحقيق النجاح لخدمة وطني عند العودة من الغربة هو الدافع الأكبر.

-كونك حصلت على العديد من جوائز التميز من قبل الملحقية الثقافية بكندا وأيضا تم تعينك رئيسا للمؤتمر السنوي لأطباء جراحة العظام المقيمين بكندا يعكس ثقة الوسط العلمي هنا بكم، ماذا تنصح أطباء المستقبل ؟
الحمد لله رب العالمين. هذا من توفيق الله عزوجل. مواصلة العمل والجهد والتخطيط للمستقبل واستشارة الأطباء الأكبر سنا وعلما. مثلا: بعض أساتذتي بقسم جراحة العظام بالمستشفى الجامعي بجدة كان لهم دور كبير في تحفيزي لبذل الجهد المتواصل لتحقيق النجاح. أيضا أذكر أخي الدكتور شادي شحاته (استشاري جراحة الحوادث والعمود الفقري-جدة) ودعمه المتواصل لي في خلال فترة ابتعاثي بكندا.

– نشرتم دراسة في المجلة الطبية السعوديةSaudi medical Journal تحاول أن تقيم مستوى جودة الأبحاث العلمية المنشورة في السعودية حول جراحة العظام. لقد طبقتم أدوات البحث العلمي التي تعلمتوها هنا لكي نستفيد منها في تحسين مستوى البحث العلمي لدينا. هذا يعتبر نقلة من الطريقة التقليدية التي نطبق فيها الأبحاث حيث نحاول في الغالب حل مشكلة طبية، هنا حاولتم استخدام البحث العلمي لحل مشكلة تواجهنا في الحياة اليومية العلمية. كيف جاءتكم الفكرة وماذا كانت دوافعكم؟

الدوافع كما ذكرت في سؤالك هي تحسين مخرجات البحث العلمي بالمملكة. مع زيادة عدد المبتعثين في المجال الطبي بالخارج وحصولهم على بعض الدرجات الأكاديمية وأيضا بمساعدة أساتذتنا بالجامعات سنحقق مستقبل واعد إن شالله.
فكرة البحث هي تشخيص حالة البحث العلمي بمجال جراحة العظام بالمملكة( خطوة التشخيص دائماً الخطوة الأولى قبل العلاج). فبعد معرفة أسباب تأخر الابحاث العلمية، يسهُل جداً حل المشكلات التي تواجهنا.

هذا البحث يعتبر الخطوة الأولى فقط وما زال لدينا الكثير انا وزملائي لعمله ان شاء الله

-شكرا لكم دكتور عاصم على هذه المقابلة القيمة

شكرا لكم لاستضافتي وبالتوفيق

عام

د.تركي العيساوي: من طالب طب طموح إلى مدير برنامج المسالك البولية في جامعة مانيتوبا الكندية

 كل منا يختار طريقا لحياته يسير عليه،. قد يضع سقفا منخفضا لطموحاته ظنا منه أن الحياة لا تجود عليه بأكثر من هذا. لكنه قد ينتبه الى قصص نجاح لأناس مروا بظروف مشابهة له لكن عقدوا العزم وتوكلوا على الله وأنجزوا بفضل الله ليخبروه أنه لا يوجد سقف لطموح الأنفس الكبيرة. ننقل لكم هذا اللقاء مع الدكتور تركي العيساري ليحدثنا عن قصة نجاحه:

-ممكن تعرفنا بنفسك؟

تركي العيساوي، استشاري جراحة المسالك وجراحة المناظير (MIS & endourology).

أستاذ مساعد جامعة مانيتوبا في كندا

رئيس البرنامج التدريبي (program director) لجراحة المسالك في جامعة مانيتوبا،

(الى شهر يوليو ٢٠١٤)،

قررنا العودة للوطن وانضممت حديثاً الى مستشفى سعد التخصصي في الخبر.

Continue reading “د.تركي العيساوي: من طالب طب طموح إلى مدير برنامج المسالك البولية في جامعة مانيتوبا الكندية”

عام

د.عبدالقادر بغدادي: نعم يوجد في كندا جامعات تنطق باللغة الفرنسية

ضيفنا اليوم الدكتور عبدالقادر بغدادي يحدثنا عن الجامعات الفرنسية في كندا

عرفنا عن نفسك؟

عبدالقادر فيصل بغدادي. تخرجت من كلية الطب – جامعة أم القرى عام 2010 وأنهيت سنة الإمتياز عام 2011 . تعينت بعد التخرج معيداً بقسم الجراحة بكلية الطب في نفس الجامعة التي تخرجت منها.

 

في أي جامعة تدرس الآن في كندا وفي أي تخصص؟

حالياً أنا بمرحلة الزمالة (البورد) في تخصص جراحة المخ والأعصاب بجامعة مونتريال بولاية كيبيك – كندا. وهي إحدى الجامعات الناطقة باللغة الفرنسية التي تعتبر اللغة الرسمية الأولى لولاية كيبيك.

 

كيف بدأت رحلتك إلى كندا, ماذا فعلت منذ أن تخرجت من كلية الطب؟

بدأت رحلتي لكندا خلال المراحل الأخيرة لسنة الإمتياز وكانت بالتحضير الجاد والمقنن لإختبار التقييم الكندي من أجل الحصول على درجة عالية لتكون أحد دعائم القوة في ملف التقديم. بعد إنهاء سنة الإمتياز، خلال فترة عملي معيداً شاركت في العملية التدريسيه وعملت كطبيب مقيم بأقسام جراحة المخ والأعصاب بعدد من المستشفيات بمكة المكرمة ومدينة جدة لتحصيل الخبرة في مجال التخصص، المشاركة بالأعمال البحثية والحصول على أوراق توصية قوية. في يونيو سنة 2012 قمت بتقديم طلبي لمرحلة الزمالة بكندا. بعد ذلك في أكتوبر 2012 قمت بإجراء مقابلة شخصية بجامعة مونتريال باللغة الإنجليزية وحصلت على قبول مشروط بإجتياز مقابلة شخصية أخرى لكن باللغة الفرنسية في نهاية شهر مارس 2013 (أي ثلاثة أشهر قبل بداية برنامج الزمالة بيوليو 2013) من أجل تقييم مستوى اللغة وأيضا إجتياز إختبار اللغة الفرنسية الدولي

TEST DE FRANCAIS INTERNATIONALE

لذلك في الفترة مابين حصولي على القبول المشروط والمقابلة الشخصية باللغة الفرنسية قمت بتعلم اللغة الفرنسية بشكل مكثف بالمملكة بمعهد لتعلم اللغة الفرنسية وقمت بعملية التعلم الذاتي عن طريق الكتب والبرامج وذهبت لفترة محددة لفرنسا من أجل المشاركة بدورات لغة فرنسية مكثفة.

Continue reading “د.عبدالقادر بغدادي: نعم يوجد في كندا جامعات تنطق باللغة الفرنسية”

عام

الدكتور سراج مكاوي: نظرة إلى جامعة كالجري في كندا

Seraj

ضيفنا اليوم الدكتور سراج مكاوي من جامعة كالجري

-عرفنا عن نفسك؟
  اخوكم سراج عمر مكاوي تخرجت من كلية الطب بجامعة ام القرى وحاليا معيد مبتعث من جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية بجدة
– في أي جامعة انت الان في كندا وفي اي تخصص؟
حاليا انا في جامعة كالجاري بتخصص المخ والاعصاب
-كيف بدأت رحلتك إلى كندا، ماذا فعلت منذ أن تخرجت من كلية الطب؟
بدآت رحلتي في التفكير في الحصول على قبول بكندا في اخر سنواتي في كلية الطب فبدآت بالاستفاده من خبرات من سبقوني وحالفهم التوفيق بالحصول على قبول او حتى من اخطاء من لم يحالفهم التوفيق  فكان الهاجس الاكبر في تلك المرحلة هو الحصول على معدل يضمن لي بإذن الله الحصول على فرصة معيدية وابتعاث في تخصص المخ والآعصاب وبمجرد انتهائي من السنة الاخيرة بدآت فكرة قضاء فترة تدريب اختيارية في كندا ولحسن الحظ وقتها ولآول سنة سمحت كلية الطب بجامعة ام القرى لطلابها قضاء فترة التدريب الاختياري في الخارج وفعلا بدآت بالبحث والمراسلات ووفقني الله بالحصول على شهر تدريبي بجامعة تورنتو وكان له اثر ممتاز في حصولي على قبول بعد ذلك وبمجرد عودتي من شهر التدريب بدآت بالتقديم لفرص الابتعاث بمختلف الجامعات والمستشفيات في المملكة والحمد لله وفقت للحصول اكثر من فرصة وبعد الاستخارة والاستشارة قررت الانضمام لجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية بجدة وبعدها بدآت مرحلة التحضير للاختبار الكندي والسؤال عن الجامعات التي تقبل سعودين في مرحلة الزمالة بتخصص المخ والاعصاب والمقارنة بين الجامعات ووقع اختياري على جامعة كالجاري بحكم تميزها في التخصص وفعلا بدآت بمراسلة مدير البرنامج وكنت وقتها لحسن الحظ اخطط لحضور المؤتمر الامريكي لطب الاعصاب في تورنتو ومدير البرنامج واعضاء لجنة  القبول وحتى اصحاب توصياتي من كندا والسعودية من ضمن الحضور ايضا وتمت المقابلة في المؤتمر والقبول بتوفيق من الله ثم دعاء الوالدين ومحبة الناس
-معظم الاطباء السعوديون يقبلون في جامعة مكجيل، هل من الممكن ان تعطونا فكرة عن جامعتكم والبرامج التي تقبل سعوديين فيها؟
جامعة كالجاري من الجامعات المتيمزة في عدد من التخصصات ويميزها توسط حجم برامج والتركيز على تدريب الطبيب المقيم لكن للآسف تقبل عدد قليل من السعودين والسبب الاكبر في ذلك انها تقع في مقاطعة غنية ولاتعتمد بشكل كبير على التمويل من الطلبة الآجانب وفي هذا الموقع تجد التخصصات التي من الممكن ان تقبل سعودين في عام ٢٠١٥-٢٠١٦
وفي هذا الموقع الطلبات المشترطة في القبول ومن ضمنها اجتياز اختبار اللغة الانجليزية ( بدرجة ٢٤ في كل المجالات في التوفل او ٧ في جميع المجالات في الايلتس) والذي بدآ يشكل عقبة جديدة للقبول بالجامعة للسعودين
– دكتور سراج، انت الان مشرف الاطباء المقيمين وحضرت ضمن لجنة القبول من قبل، ما هي الأمور التي تركز عليه لجنة القبول في رايك؟
 لايوجد عنصر واحد يعتبر كافي للقبول ولكن بعد توفيق الله اهم العناصر للترشيح للمقابلة الشخصية :
١- درجة الاختبار الكندي
٢- المعدل
٣- التوصيات
٤- فترات التدريب الاختياري
٥- جودة كتابة السيرة الذاتية والمقدمة التعريفية
٦- الابحاث والمؤتمرات
٧- الانشطة الاجتماعية والغير آكاديمية
بالاضافة الى اختبار اللغة الانجليزية والتي هو من متطلبات القبول في ثلاث جامعات كندية حتى الان (كالجاري والبرتا وبرتش كولمبيا)
وبعد ذلك الاداء في المقابلة الشخصية او الفترة التدريبية التي تشترطها بعض الجامعات في بعض التخصصات
– ما هي الامور التي من الممكن ان تزيد في فرص القبول؟
في اثناء تجهيزي للسفر للابتعاث كان لي الشرف بتحضير عرض مبسط وتقديمه لطلبة جامعة ام القرى بمكة المكرمة وجامعة الملك عبد العزيز بجدة وجامعة طيبة بالمدنية المنورة يشرح بعض الافكار في القبول وزيادة الفرص من الممكن ان تجده في هذا الرابط
كيف استطاعت زوجتك الحصول على قبول في نفس الجامعة بتخصص الاطفال مع العلم ان تخصص الاطفال ليس من التخصصات المتاحة للسعودين لاكثر من خمس سنوات بالجامعة ؟
 من آفضل الامور التي يتمتع بها الكندين هو تقديرهم للظروف الاجتماعية فكان قبول زوجتي بداية بتوفيق الله سبحانه وتعالى ثم دعاء الوالدين وبعد ذلك جميع العناصر التي تحدثنا عنها في النقاط السابقة اضافة الى التوصيات المباشرة وفترة التدريب الاختياري في القسم
– متى اعرف انه لدي خبرة اكلينيكية كافية لكي انافس؟
لايوجد حد ادنى من الخبرة الاكلينكية المطلوبة لكن من المهم عدم الانقطاع والممارسة في نفس التخصص من بعد التخرج
– ماذا عن البحث العلمي وشهادة الماجستير؟
الابحاث العلمية والحصول على شهادة ماجستير من العوامل المهمة في زيادة فرصة القبول لكن ليست من الشروط الاساسية
– بم تنصح من لم يحالفه الحظ في القبول؟
يعتمد على الله سبحانه وتعالى ولاييآس من المحاولة مرة اخرى ولكن يحاول تحسين نقاط الضعف ويبحث على نقاط قوة جديدة ويحاول فتح فرص في اماكن اخرى كامريكا او آوروبا وحتى برامج التدريب في السعودية فكم من طبيب متخرج من الزمالة السعودية اكثر كفاءة من كثير من المتخريجين من اكبر الجامعات في العالم
– هل هناك أي نصيحة أخرى تحب أن توجهها لزملائك الأطباء في مرحلة الامتياز؟
استعن بالله ثم تعرف على نقاط قوتك ونقاط ضعفك وتعرف على التخصص الذي يناسبك وحاول طرق جميع الابواب واجعل دائما خط العودة مفتوحا وفي الاخر اذا لم تجد المكان الذي يناسبك فاعمل على ايجاده
-شكرا لكم دكتور سراج
شكرا لكم على المقابلة وجزاكم الله خيرا على الموقع المتميز وتمنياتي للجميع بالتوفيق

Continue reading “الدكتور سراج مكاوي: نظرة إلى جامعة كالجري في كندا”

عام

Dr.Gilardino: We look for high exam scores in plastics but it is not everything!

 

Interviewer: Our guest today is Dr.Mirko Gilardino, the program director of the Plastic Surgery Program at McGill University. Dr.Gilardino, we welcome you as a guest in our website.

 

Dr.Gilardino: Thank you.

 

I: Could you tell us about yourself?

 

Dr.G: Sure, I am a board certified plastic surgeon. I did my training at McGill and a little bit at the University of Toronto. I did my fellowship training in craniofacial surgery at the University of Pennsylvania and the Children’s Hospital of Philadelphia. I serve currently as the Director of the Plastic Surgery Program at McGill and the Director of the H.B Williams Craniofacial and Cleft Unit at the Montreal Children’s Hospital.

 

I: Could you tell us about the selection process for the Middle Eastern candidates for the Plastic Surgery Program?

 

Dr.G: Sure, I think the major criteria for all of our pools are similar. You know we have a CARMS pool for our Canadian graduates. We have a pool for General Surgery graduates who are Americans and applying for plastic surgery fellowships and of course we have an international pool as the one you are asking about. The reason I mentioned this is that we look for similar track records of academic excellence. We look for clinical experience in the field of plastic surgery either in the form of electives or observerships. We also look for good letters of recommendations. Ideally what we are looking for is someone who is going to be an excellent surgeon – this generally comes in the form of high grades and research experience and publications. Obviously a background in research is useful and the ability of the resident to spend some time doing a Master’s improving their strength in academic plastic surgery is something that is a strong attribute for an applicant.

 

I: You mentioned clinical experience, how much minimum clinical experience are you looking for in a candidate?

 

Dr.G: My personal preference and that of our selection committee is that we tend to prefer applicants who already entered plastic surgery training back home, in the country where they are from. Part of this is it proves to me that they are successful enough to enter into a competitive environment back home. And also they have some back ground training so they spent a year or two doing plastic surgery and they know for sure that this is what they want to do. It is very difficult for us based on transcripts and letters of recommendations to tease out who the most superior applicants are, because it is just a different process for us than it is here in Canada. So, although it is not a prerequisite to be a resident in a plastic surgery program from wherever the applicant is coming from, it is certainly an advantage.

 

I: What about electives?

 

Dr.G: Absolutely! I am pretty confident that nobody has been selected in the last five or six years that has not spent some time with us in the form of an elective. Doing an elective is really important for the applicant to meet the faculty and get a feeling if McGill is the place where they are interested to train. On top of that, for us to get a feeling for, number one the clinical skill level, number two obviously the level of intelligence and background knowledge and importantly the communication skills. You are coming from a language base where you were training in a different language. It is important for us that applicants have a strong command of English and possess solid communication skills.

 

I: You mentioned the research experience. Some people think of going through either of two paths: doing a long period of clinical experience or having clinical experience then starting to do research. Which one do you recommend?

 

Dr.G: I think either is fine, however, doing research before applying (ex. a Master’s degree) allows the admissions committee and the faculty to get to know applicants in more depth. From purely a selection process standpoint, this is probably the best way to do it.

 

I: Is there is a preference to master’s or is it enough to do research?

 

Dr.G: Look, I think certainly some research is better than no research. If I have a choice, I would always favour someone who has dedicated the time to a Master’s degree.

 

I: Ok, I will go to another topic, most of the Middle Eastern candidates speak English as their second language. Do you think that speaking French language would add to the candidate?

 

Dr.G: Listen, when I meet the applicants in the interview process which happens six months before starting the program, I tell them: if you want to have the most out of your training, you got to pick up a little bit of the language, because if not, you are going to miss a lot. Certainly you can function with English only, many of our residents, not only form the Middle East function that way, but if you ask me, it is an opportunity. It is an opportunity to speak an interesting language that is spoken in a huge part of the world and you are going to gain more from your residency. So, yes, it is an advantage, there is no question about it.

 

I: So you think it would give the candidate an edge in the interview?

 

Dr.G: Certainly if a candidate comes to the interview and he already took French classes I would think that this would be a sign of proactive thinking of where they want to be and especially demonstrate that they would like to be here. Yes of course, is it a prerequisite? No. Is it an advantage? Yes.

 

I: Based on my understanding, some programs use the CV and recommendations as selection tools for the interview. Then selection depends on the performance in the interview. Does this apply to your program?

 

Dr.G: Well, a lot of decisions are even made before the interview process because what I can tell you is, occasionally we are very impressed with an applicant during the interview process. Meaning, you have an applicant who you have never met before, and he or she is quite impressive in the interview process. But that is a rarity. Most often we have an applicant or two who had done an elective with us, we really liked that person, we found him professional, mature, above level knowledge, all of those sort of things. As long as their interview is on par with that experience we had – this is what seals the deal. What you do not want is someone who did well in the elective then was a disaster in the interview. So the interview for us generally helps to solidify our opinion about a candidate.

 

I: Some applicants postpone their application for a year or more because they want to work on their CV then apply. Some programs do not like the candidates multiple times. Does this apply to your program?

 

Dr.G: Yes, a 100 %, your best shot is always your first shot! If you apply when you are not ready and it does not work out for you, and you apply again – you are at a disadvantage compared to someone who had a solid application and applied once. So I agree with you in a sense that it is not preferential for us to see someone for three or four years in a row.

 

I:So let’s take this further, I worked the best I could, and applied and I did not get accepted. What do think I should do, apply again? Work on my CV, take feedback from the program director?

 

Dr.G: Generally speaking, I think that getting some feed back on why you were not accepted is reasonable thing to do. Most of the times you will find people who did not have any research and pursue a Masters before applying again.

 

I: Does it make a difference for you when someone applies for different programs? Some people think, I want plastic surgery but as you said it is a very competitive program so I am going to apply for general surgery as a back up?

 

Dr.G: No, it certainly does not bother you when someone applies for example for a plastic surgery and then applies to general surgery as a back up. Traditionally, that is the way plastic surgeons were trained. What I think is a problem is when an applicant is “specialty shopping” or applying to multiple specialties. I would be careful not to apply to things that are not complementary per say, even though I understand that plastics is the most competitive field between the specialties to get to, I think they have to commit to it.

 

 

I: Is there anything else you would like to add?

 

Dr.G: We look at the grades; we definitely look at the letters especially from our old graduates as they are guys and girls we know and trained so those letters are important. The level of knowledge is very different between applicants. Sometimes we have applicants who have I would say a minimum knowledge base in plastic surgery and another time you have applicant who are very well-read. It is not about making sure that everybody knows you are smart, certainly if you are well-read people figure it out very quickly because they realize you have basic answers for basic questions. In the operating room you have an intelligent question base. You know the anatomy well. Nobody expects you to be a chief resident but we expect you to have gone through the process of reading ahead of time.

 

I: I have few questions; and in fact I have been asked these questions many times: Does the GPA and MCCEE scores make a difference in the selection process? Is there is a cut off value?

 

Dr.G: Yes, we look for sure at the GPA and the MCCEE scores and I will tell you why. Because the applicants are coming form a pool where we have a less control over and a less ability to understand how they did in medical school. First of all, I frequently ask one of our chief residents who is a Middle Eastern or an international to sit with us in the interview because it gives that person the ability to help us in the selection process. They know a little bit more about the system there and how it works. So this is one thing that is useful. Now for the grades that you asked about, numerical scores are important because that is an absolute. Every Canadian, every international has to take these exams. So for us, you know I look for a base line score I like to see people above that, because to me, at the end of day, getting in the program is one thing, but for me you have to pass your Royal College exams. And people who passed board exams are people who inevitably did well in tests. There no cut off value but I like to see scores above a certain average. Let us say for GPAs, I expect to see a GPA as high as possible. I expect from people who apply to plastic surgery to have high GPAs.

 

I: Sure, but let us say that God forbids my GPA and MCCEE scores are not very high. Would this mean that I have no chance getting accepted in plastic surgery?

 

Dr.G: No. But if it came down to two applicants that have exactly the same thing that will help us make the decision. But usually what happens at the end of the day, if you have a high score and we had another person who had a higher score but we did not like him. He was not good clinically for example or was arrogant or not communicative or rough with patient, I can tell you where we are going to go.

 

I: What about the USMLE scores? Do they make a difference?

 

Dr.G: The USMLE is another test for us. I think we can apply the same rule here. Generally speaking, somebody who did very well in the MCCEEs is somebody who is going to do very well in the USMLEs. And we look at those as one of our criteria. For me, as long as I see a reasonable GPA, what I do not want to see is someone who has got a great MCCEE score and then a GPA of 2.5. Because that means then you were not committed when you needed to be committed. Now they are focusing but they were not focusing at some stage. I would rather see a general consensus among the scores. I will ignore one bad score obviously! You can have a bad day.

 

I: Is there is any message that you want to deliver?

 

Dr.G: The recommendation letters, and I know by doing this over the years, they are inevitably similar. They all say this is a “good applicant”. The recommendation letters should be ideally very pointed and focused. In my mind, I would like to see for example: This is one of the top three students that I have seen this year, that rotated in the plastic surgery service or this is a resident in our program who is excelling and doing this sort of thing or that sort of thing. The letters that we get tend to be very generic and probably because they do not know the person very well or they have many letters to write, because they do not want to get into trouble – I understand that. It would be very useful for me to know: where did this person rank in this year, this is one of our top five persons this year. That would help us a lot.

 

I: Thank you very much Dr.Gilardino for accommodating us within your busy schedule.

 

Dr.G: You are welcome!

عام

دكتور فهد عبدالجبار: الماجستير مهم لكنه ليس شرطا للقبول في جراحة العظام


-عرفنا عن نفسك؟
فهد هيثم عبدالجبار ، تخرجت من كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز عام ٢٠٠٥ وحاليا  مبتعث من قسم جراحة العظام بجامعة الملك عبدالعزيز
– في أي جامعة انت الان في كندا وفي اي تخصص؟
  في سنتي الخامسة ببرنامج جراحة العظام بجامعة مكجيل
-كيف بدأت رحلتك إلى كندا، ماذا فعلت منذ أن تخرجت من كلية الطب؟
بعد أن تخرجت وأتممت سنة الامتياز التحقت للعمل بوزارة الصحة كطبيب مقيم بمستشفى الملك فهد العام بجدة والتحقت بالبرنامج السعودي لتخصص جراحة العظام وبعد سنتين تم انتقالي لقسم جامعة الملك عبدالعزيز كمعيد بقسم جراحة العظام  حيث عملت بالقسم لمدة عام اكتسبت من خلالها خبرة بالتدريس في بيئة أكاديمية ومن ثم قدمت طلبي للالتحاق ببرنامج تخصص جراحة عظام بكندا حيث كان ذلك أحد متطلبات القسم وبحمد الله تم قبولي بجامعة مكجيل وبدأت مشواري بمدينة مونتريال بكندا عام ٢٠١٠
عام

الدكتور صلاح الدخيل: لا أعتقد أن التدريب الاختياري مفيد في جراحة التجميل وهذه أسبابي

mcgill

 

نستضيف معنا اليوم الدكتور صلاح الدخيل، طبيب مقيم جراحة تجميل في جامعة مكجيل، جرى بيننا هذا الحوار الشيق:
حياكم الله الدكتور صلاح، ممكن تعرفنا عن نفسك؟

الاسم صلاح الدخيل. تخرجت من جامعة الملك سعود ومبتعث من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية. حاليا في اخر سنة في جامعه ميجيل في تخصص جراحة التجميل.

كيف بدأت  رحلتك للقبول؟

رحلتي بدات متاخرة في نظري. بعد مرحلة الامتياز، تنبهت اني احتاج ان احسن من سيرتي الذاتية اذا اردت الحصول على قبول في الخارج. استشرت بعض الاستشاريين المتخرجين من كندا عن الامور المساعدة للقبول. عملت على تحسين ابحاثي وبفضل الله ومساعدة مشرفيني استطعت نشر اكثر من بحث في افضل المجلات في جراحة التجميل. محاولتي الاولى في كندا فشلت ولكن هذا اعطاني الدافع للامام. التحقت بماجستير التعليم الطبي في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية واستمريت في نشر الابحاث. كل هذه الامور مع تقديم ابحاثي في مؤتمرات دولية ساعدني الحصول على القبول بفضل الله تعالى اولا واخيرا.

ماذا تنصح من يريد التقديم على الجراحة التجميلية؟

بالنسبة للقبول في جراحة التجميل… هذا التخصص من اكثر التخصصات تنافسا بشكل عام. خلال السنوات الماضية، لاحظت ان جودة المتقدمين اصبحت في تحسن مما يجعل التنافس اشد من السابق بلا شك. اسال نفسك سؤال بسيط، ما الذي يجعل سيرتك الذاتية مميزة عن غيرك؟ عندما تقوم لجنة القبول بمراجعه السيرات الذاتية، بكل بساطة سوف يقارنون المتقدمين بدرجاتهم في الاختبار الكندي. اضف الى ذلك انهم يعلمون ان معايير التقييم في جامعاتنا مختلفة، لذا فالاختبار الكندي يمثل نقطة مهمة لمقارنة المتقدمين. بالاضافه الى ذلك، اختبار usmle يمثل دفعه قوية في السيرة الذاتية للمتقدم خاصة اذا حصلت على درجه عالية. من الامور الاخرى التي ينظر اليها، الابحاث المنشورة وفي اي المجلات نشرت، المؤتمرات التي قدمت فيها الابحاث واهم من هذا كله جودة خطابات التزكية reference letters من استشاريين عملت معهم في السعودية.

في رأيك ما هو أفضل، عمل ماجستير أو سنة أبحاث؟

في وجهة نظري، اذا كان بامكان المتقدم عمل ماجستير (سنه الى سنتين)، فهذا افضل من سنه الابحاث. السبب في ذلك دو شقين: اولا الماجستير في نهاية الامر هي شهادة تفيدك على المدى القصير والبعيد. في اعتقادي هو استثمار للوقت وليس تضييع للوقت. اغلبية الكنديين هنا يقومون بعمل الماجستير خلال فترة التدريب ويتوقفون لسنة. الشق الثاني هو ان الماجستير يعطيك الوقت للعمل على تقوية سيرتك الذاتية من الحوانب الاخرى. بالتاكيد يفضل الانتهاء من الماجستير او شبه الانتهاء قبل بداية تدريبك، لانهم بذلك يعلمون انك مخطط على المدى البعيد وانك قادر على انجاز ما ابتداته.

ماذا عن التدريب الاختياري elective؟

بالنسبة لelective، وجهة نظري قد تخالف الكثير… انا لا اؤمن بان عمل elective يفيدك بل اؤمن ان ضررها اكبر من فائدتها لاسباب… اولا.. مازالت مخرجات التعليم الطبي عندنا ضعيفة ولا تقارن بمخرجاتهم هنا. طالب الطب الكندي يقوم بعمل elective من السنه الثانية الى الرابعة ويكون ملتزم مع اكثر من استشاري بالابحاث، وكثير منهم يكون قد نشر معهم في مجلات وهو ما زال في ثاني او ثالث سنه طب. اضف الى ذلك ان مستواهم الاكلينيكي قوي جدا لانهم يبدؤون الدراسة الاكلينيكية من وقت مبكر. ثانيا… عندما يقوم الطالب السعودي او طبيب الامتياز بعمل elective هنا، هنا عوامل كثيرة تجعله لا يظهر بالصورة المطلوبة وبالتالي يكون قد اضاع فرصته قبل بداية المقابلة والتقديم. القدوم الى هنا والعمل في بيئة مختلفة والتعامل مع نظام مختلف كل هذا يكون سببا في عدم بروز المتقدم. عادة تحتاج اسبوعين الى ثلاثة حتى تتعرف على النظام واذا عرفت النظام، تجد ان الانطباع الماخوذ من البداية يصعب تغييره. ثالثا… عندما تاتي لعمل elective، ما ينطرون اليه هنا هو شي واحد: عيوبك! وهذا صحيح… ما هو السبب الذي يجعلني لا اقبل هذا الشخص… لن يتذكروا الامور الجيدة لان هذا مسلم به، بل يريدون معرفة نقاط ضعفك ويقارنونك بطلاب الطب عندهم، والمقارنة ما تزال صعبة الى اليوم… رابعا… اذا كنت مصرا لعمل elective لا تزيد عن اسبوع الى اسبوعين فقط، حاول ان تمر على اكثر الاستشاريين مرة الى مرتين.. اكثر من ذلك انت تخاطر باظهار نقاط ضعفك، واسهلها هي عدم معرفتك بالنظام هنا!!

ماذا تنصح من لم يحالفه الحظ بالقبول؟

نصيحتي لمن لم يحالفه الحظ في القبول: حاول ان تضع خطة طويلة المدى. لا بد ان يكون عندك خطة بديلة plan B, C , D, etc. قدم السنة الثانية الى الثالثة. اذا لم تعمل تغيير جوهري في سيرتك الذاتية، اعلم ان فرصك للقبول في السنه التالية ضعيفة. ستسال في المقابلة الثانية ماذا فعلت من العام الماضي للان… ايضا.. استغل فترة الانتظار للقبول لعمل اختبارات usmle. التحق بماجستير. اعمل مع استشاريين معروفين في السعودية واعمل معهم ابحاث وانشرها. اعمل elective في السعودية او في اماكن في امريكا او كندا لن تقدم عليهم لتحصل منهم على خطابات تزكية. اذا لم يكتب لك التوفيق، قد لا يكون هذا قدرك. التحق بالبرنامج السعودي او قدم على جراحة عامة في امريكا ومن ثم تعمل ٣ سنوات جراحة تجميل. هذا يوسع افاقك ايضا ويفتح لك فرص كثيرة. التحق ببرنامج ماجستير في احدى الجامعات الكبرى في امريكا. لا تضيع سنة كاملة في kaplan لتعمل usmle، فهم يعملون هذه الاختبارات هنا خلال دراستهم وتدريبهم!!! اذا انك تحتاج ان تتفرغ لعمل هذه الاختبارات، كيف ستنجح في اختبار البورد عندما تدرس له وانت في قمة عملك وانشغالك؟!

هل من كلمة أخيرة توجهها لإخوتك الأطباء؟

اتمنى للجميع التوفيق والسداد وارجو ان تجد هذه النصائح من يستفيد منها. اشكر الشباب القائمين على هذا العمل الجبار واتمنى ان ينفع الله به. ولكم الشكر على الاستضافة.